عدد خصائص الفن الإسلامى ؟

0 تصويت
تم طرحه 7 جوان بواسطة Admin (897,120 نقطة)

عدد خصائص الفن الإسلامى ؟

تعتبر الثقافة الإسلامية و العربية من الثقافات الأصيلة التي امتدت عبر الزمن، وهذا الأمر أهمية و قيمة  الدين الإسلامي، و قدرته على الوصول إلى عقول الناس جميعًا واستمراره في التقدم والازدهار بشكل فعال في ظل المتغيرات التي تحصل بشكل مستمر في الحياة وتنوع الأديان والمعتقدات المختلفة على الثقافة الإسلامية السليمة.

**  الدين الإسلامي هو دين الفطرة الإنسانية التي ولد المؤمن عليها، وعليه فإن الانسان عندما يموت فإنه يموت على الإسلام حتى لو كان والده أو والدته من المشركين وهذا الأمر يبين أن ديننا دين الرحمة ودين الحياة، وهذا دليل واضح أن الخطأ يكون من التربية والانسياق إلى الشيطان الذي يحاول أن يحد الإنسان عن عبادة ربه.

*** الجواب : 

  • تعتبر عقيدة التوحيد أساساً يقوم عليه الفن الإسلامي، كما تتخذ من التصوّرات الشاملة المتعلقة بالإنسان والكون والحياة، وتدحض الوثنيات والخرافات والأوهام. 
  • يقوم الفن الإسلامي على مجال التحسينات في طبيعته، وهو ذلك الميدان الذي يأتي بعد كل من الضروريات والحاجات. 
  • تكتمل الصفة الفنية في الفنون الإسلامية عند صنعها من أجل الجمال، ويصبح الفن فقيراً لمعناه ووظيفته حيث يفتقر للصفة الجماليّة لذاته. 
  • يعتمد الفنّ الإسلامي على إظهار الأحاسيس غير المرئية، ونقل ما هو مرئي منها. كراهية تصوير الكائنات الحية، إذ يعتبر ذلك غير جائز في الإسلام. 
  • تسخير الطبيعة وعناصرها، وإعادة صياغتها، وتركيبها لتحاكي الفنّ الإسلامي بمختلف أشكاله
...